منتديات بيت الطيب ( بيت ال محمد )(ع)





السلام عليكم

(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)

نتشرف بنضمامكم الى سره المنتدى بيت الطيب

التعضيم شعائر الله

ولكم الاجر والثواب انشاء الله




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بيت الطيب ( بيت ال محمد )(ع)





السلام عليكم

(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)

نتشرف بنضمامكم الى سره المنتدى بيت الطيب

التعضيم شعائر الله

ولكم الاجر والثواب انشاء الله


منتديات بيت الطيب ( بيت ال محمد )(ع)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سلامي شيعي شامل ومنوع

اَلسلام عليك يا اَبا عبدالله وعلى الاْرواحِ الّتي حلَّت بفنائك عليك مني سلام الله ابدا ما بقيت وبقي الليل والنهار السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اَولاد الحسين وعلى اَصحاب الحسين..


2 مشترك

    حقيقة الشيعة الاثني عشرية - شواهد اضافية على عصمة اهل البيت

    ضرغام
    ضرغام
    مدير العام
    مدير العام


    عدد المساهمات : 150
    نقاط : 42633
    تاريخ التسجيل : 31/10/2009
    العمر : 46
    الموقع : السويد

    حقيقة الشيعة الاثني عشرية - شواهد اضافية على عصمة اهل البيت Empty حقيقة الشيعة الاثني عشرية - شواهد اضافية على عصمة اهل البيت

    مُساهمة  ضرغام السبت نوفمبر 21, 2009 3:38 am

    حقيقة الشيعة الاثني عشرية - أسعد وحيد القاسم ص 27


    شواهد إضافية على عصمة أهل البيت :



    ا - حديث الثقلين : " . . . إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي " حيث يظهر من هذا التوجيه النبوي أن شرط عدم الضلالة هو التمسك بالكتاب والعترة ، وليس من المعقول أن من يحتمل وجود الخطأ أو

    الزلل فيه يكون مأمنا من الضلال ، وهذا دليل على عصمة الثقلين ، كتاب الله ( الثقل الأكبر ) الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وأهل البيت ( الثقل الكبير ) .



    2 - الآية القرآنية : ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن * قال إني

    حقيقة الشيعة الاثني عشرية - أسعد وحيد القاسم ص 28



    جاعلك للناس إماما * قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ) ( 1 ) ففضلا عن أن هذه الآية تشير إلى علو منصب الإمامة ورفعته ، فإنها تدل كذلك على أن نيل عهد الله ( إمامة البشرية ) لا يمكن أن يكون من نصيب ظالم ، والخطيئة بصغيرها وكبيرها تجعل من مرتكبها ظالما ، فكان لا بد أن يكون الإمام معصوما عن ارتكاب أي خطيئة أو إثم .



    3 - وفي مستدرك الصحيحين ، يروي الحاكم بسنده عن حنش الكناني : " قال : سمعت أبا ذر يقول وهو آخذا بباب الكعبة : يا أيها الناس من عرفني فأنا من عرفتم ومن أنكرني فأنا أبو ذر ، سمعت رسول الله ( ص ) يقول : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ) ( 2 ) . قال الحاكم . : هذا حديث صحيح الإسناد .



    4 - وفي مستدرك الصحيحين أيضا ، بالسند عن ابن عباس : " قال رسول الله ( ص ) : النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق ، وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف ، فإذا خالفتها قبيلة من العرب ، اختلفوا فصاروا حزب إبليس " ( 3 ) .



    5 - ولمزيد من التوضيح في تبيان تلك المنزلة الرفيعة التي حظي بها أهل البيت ، نذكر بعض الأحاديث المروية في صحيح البخاري والتي تشير إلى نعت أهل البيت بكلمة " عليهم السلام " وقد اختصوا بهذا النعت دون غيرهم من جميع الصحابة وأزواج النبي ،


    وهذه أمثلة لذلك كما رواها البخاري في صحيحه : " عن علي عليه السلام قال : كانت لي شارف من نصيبي من المغنم ، وكان النبي ( ص ) أعطاني شارفا من الخمس ، فلما أردت أن أبني



    * ( هامش ) *
    ( 1 ) البقرة : 124 .

    ( 2 ) مستدرك الصحيحين ج 2 ص 343 .

    ( 3 ) مستدرك الصحيحين ج 3 ص 149 .




    حقيقة الشيعة الاثني عشرية - أسعد وحيد القاسم ص 29


    بفاطمة عليها السلام بنت رسول الله ( ص ) . . . " ( 1 )

    وكذلك : " . . . وطرق النبي ( ص ) باب فاطمة وعليا عليهما السلام ليلة للصلاة ) ( 2 )

    وفي رواية أخرى : " . . . قال : رأيت النبي ( ص ) وكان الحسن بن علي عليهما السلام يشبهه . . . " ( 3 )

    وكذلك : " . . . عن علي بن الحسين عليهما السلام أخبره . . . " ( 4 ) ،

    وقد يقول قائل إن ذلك لا يدل على تميزهم ، ولكن السؤال : لماذا اختصوا بها وحدهم دون غيرهم ؟



    6 - وقد أمر الرسول صلى الله عليه وآله بأن تكون الصلاة على آل بيته ملازمة للصلاة عليه ، ففي الحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه بالسند عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : لقيني كعب بن عجرة فقال : أهدي لي هدية ؟

    إن النبي ( ص ) خرج علينا فقلنا : يا رسول الله ، قد علمنا كيف نسلم عليك ، فكيف نصلي عليك ؟ قال : قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " ( 5 ) ، ووجه الارتباط في هذا

    الحديث بين سيدنا إبراهيم عليه السلام وآله من جهة ، وبين سيدنا محمد وآله من الجهة الأخرى ، هو أن إبراهيم عليه السلام كان نبيا وآله أيضا كانوا أنبياء ومرجعا للناس من بعده ، وهكذا كان آل محمد الخزانة الأمينة للرسالة المحمدية حيث أن

    المسلمين قد أمروا بالرجوع إليهم بعد وفاة المصطفى صلى الله عليه وآله ، إلا أنهم كانوا أئمة وليسوا أنبياء كآل إبراهيم ، وكما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام : " ألا



    * ( هامش ) *
    ( 1 ) صحيح البخاري ج 3 ص 171 كتاب البيوع باب ما قيل في الصواغ ط مكتبة الرياض الحديثة .

    ( 2 ) صحيح البخاري ج 2 ص 126 كتاب التهجد ط مكتبة الرياض الحديثة .

    ( 3 ) صحيح البخاري ج 4 ص 486 كتاب المناقب باب صفة النبي صلى الله عليه وآله ط مكتبة الرياض .

    ( 4 ) صحيح البخاري ج 9 ص 418 كتاب التوحيد باب في المشيئة والإرادة ط مكتبة الرياض الحديثة .

    ( 5 ) صحيح البخاري ج 8 ص 245 كتاب الدعوات باب الصلاة على النبي ط مكتبة الرياض . ( * )




    حقيقة الشيعة الاثني عشرية - أسعد وحيد القاسم ص 30


    ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي " ( 1 ) وسيأتي الكلام في هذا الحديث لاحقا .


    ويفهم من جميع ما سبق أن الله جل وعلا قد اختص أهل البيت عليهم السلام بالعصمة والتطهير ، بوصفهم من يملأ الفراغ الذي تركه الرسول صلى الله عليه وآله بشأن حمل الرسالة إلى الأجيال اللاحقة ،

    وسلامة حفظها من تحريف المحرفين وتشكيك المشككين ، فما هي فائدة سلامة تبليغ الرسول صلى الله عليه وآله للشريعة الإلهية إذا لم تكن لتحفظ بعد رحيله بأيدي أمينة ؟ وما حدث للشرائع السابقة ما فيه الإجابة الوافية على هذا التساؤل ،

    حيث أن أتباعها كانوا يأخذون معالم شرائعهم بعد رحيل مبلغيها عن أي من كان ، فحصل التحريف الذي أخبر عنه جل وعلا : ( أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون " ( 2 ) ،

    ومن نافلة القول أن حفظ النصوص القرآنية من الزيادة أو النقصان لا يكفي وحده بأي حال من الأحوال لحفظ الشريعة الإلهية من التحريف .


    فالإمامة بذلك تعتبر امتدادا للنبوة في وظائفها العامة عدا ما يتصل بالوحي فإنه من مختصات النبوة ، والمقصود بامتدادية الإمامة للنبوة هو حفظ الشرع علما وعملا ، فلزمت عصمة الأئمة للزوم ضرورة نقل التشريع الإلهي للأجيال اللاحقة عن طريق نقية وأصيلة والتي تمثلت بالأئمة الاثني عشر من أهل البيت النبوي .


    * ( هامش ) *
    ( 1 ) صحيح البخاري ج 5 ص 492 كتاب المغازي باب غزوة تبوك ط مكتبة الرياض .

    ( 2 ) البقرة : 75 . ( * )
    avatar
    حمودي
    بدء يشتعل
    بدء يشتعل


    عدد المساهمات : 47
    نقاط : 42215
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009

    حقيقة الشيعة الاثني عشرية - شواهد اضافية على عصمة اهل البيت Empty رد: حقيقة الشيعة الاثني عشرية - شواهد اضافية على عصمة اهل البيت

    مُساهمة  حمودي الأحد نوفمبر 22, 2009 11:28 pm

    السلام عليكم
    الموضوع جميل بارك الله فيك
    avatar
    حمودي
    بدء يشتعل
    بدء يشتعل


    عدد المساهمات : 47
    نقاط : 42215
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009

    حقيقة الشيعة الاثني عشرية - شواهد اضافية على عصمة اهل البيت Empty رد: حقيقة الشيعة الاثني عشرية - شواهد اضافية على عصمة اهل البيت

    مُساهمة  حمودي الأحد نوفمبر 22, 2009 11:30 pm

    السلام عليكم
    الموضوع جميل بارك الله فيك
    ضرغام
    ضرغام
    مدير العام
    مدير العام


    عدد المساهمات : 150
    نقاط : 42633
    تاريخ التسجيل : 31/10/2009
    العمر : 46
    الموقع : السويد

    حقيقة الشيعة الاثني عشرية - شواهد اضافية على عصمة اهل البيت Empty رد: حقيقة الشيعة الاثني عشرية - شواهد اضافية على عصمة اهل البيت

    مُساهمة  ضرغام السبت نوفمبر 28, 2009 2:36 am

    حمودي كتب:السلام عليكم
    الموضوع جميل بارك الله فيك




    وعليكم السلام
    شكرا المرورك الكريم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 8:30 am